کد مطلب:370232 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:549

ما روى فی حیان السراج و احتجاج أبى عبد الله(ع) علیه فی محمد بن الحنیفة
 ما روى فی حیان السراج و احتجاج أبى عبد اللّه (ع) علیه فی محمد بن الحنیفة

568- حمدویه، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: حدثنی محمد بن أصبغ، عن مروان بن مسلم، عن برید العجلی، قال: دخلت على أبی عبد اللّه علیه السّلام‏


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 602


فقال لی: لو كنت سبقت قلیلا أدركت حیان السراج، قال، و أشار الى موضع فی البیت، فقال: و كان هاهنا جالسا فذكر محمد بن الحنفیة و ذكر حیاته و جعل یطریه و یقرظه.


فقلت له: یا حیان أ لیس تزعم و یزعمون و تروی و یروون لم یكن فی بنی اسرائیل شی‏ء الا هو فی هذه الامة مثله؟ قال: بلی، قال، فقلت: فهل رأینا و رأیتهم أو سمعنا و سمعتهم بعالم مات على أعین الناس فنكح نساؤه و قسمت أمواله و هو حی لا یموت؟ فقال و لم یرد علی شیئا.


569- حمدویه، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: روى أصحابنا، عن عبد الرحمن بن الحجاج، قال، قال أبو عبد اللّه علیه السّلام: أتانی ابن عم لی یسألنی أن آذن لحیان السراج فأذنت له، فقال لی: یا أبا عبد اللّه انی أرید أن أسألك عن شی‏ء أنا به عالم الا أنی أحب أن أسألك عنه.


أخبرنی عن عمك محمد بن علی مات؟ قال، قلت: أخبرنی أبی أنه كان فی ضیعة له فأتى فقیل له: أدرك عمك! قال، فأتیته و قد كانت أصابته غشیة فأفاق، فقال لی: ارجع الى ضیعتك قال، فأبیت، فقال: لترجعن.


قال: فانصرفت فما بلغت الضیعة حتى أتونی فقالوا: ادركه، فأتیته فوجدته قد اعتقل لسانه، فدعا بطست، و جعل یكتب وصیته فما برحت حتى غمضته و غسلته و كفنته و صلیت علیه و دفنته، فان كان هذا موتا فقد و اللّه مات، قال، فقال لی: رحمك اللّه شبه على أبیك، قال، قلت: یا سبحان اللّه أنت تصدف على قلبك، قال، فقال لی: و ما الصدف على القلب؟ قال، قلت: الكذب.


570- حدثنی الحسین بن الحسن بن بندار القمی، قال: حدثنی سعد بن‏


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 603


عبد اللّه بن أبی خلف القمی، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن عیسى، و محمد بن عبد الجبار الذهلی، (1) عن العباسی بن معروف، عن عبد اللّه بن الصلت أبی طالب، عن حماد بن عیسى.


______________________________

ما روى فی حیان السراج قوله: و محمد بن عبد الجبار الذهلى‏


«الذهل» باعجام الذال المضمومة من بنی شیبان.


قال فی الصحاح: ذهل حی من بكر و هما ذهلان كلاهما من ربیعة، أحدهما ذهل بن شیبان بن ثعلبة بن عكابة، و الاخر ذهل بن ثعلبة بن عكابة[1121].


و فی القاموس: بلا لام ذهل بن شیبان قبیلة منها یحیى الحافظ و الامام أحمد على الصحیح‏[1122].


و محمد بن عبد الجبار هذا هو محمد بن أبی الصهبان، كان عبد الجبار یكنى أبا الصهبان، قمی ثقة.


ذكره الشیخ فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی جعفر الثانی، و فی أصحاب أبی الحسن الثالث، و فی أصحاب أبی محمد العسكری علیه السّلام، و وثقه لا فی موضع واحدا[1123].


روى عنه سعد بن عبد اللّه، و عبد اللّه بن جعفر الحمیری، و محمد بن یحیى العطار، و أحمد بن ادریس و غیرهم من المشیخة الافاخم الاجلاء.


و سیأتی فی كلام أبی عمرو الكشی رحمه اللّه تعالى أنه روی عن عبد اللّه بن بكیر.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 604


قال: و حدثنی على بن اسماعیل، و یعقوب بن یزید، عن حماد بن عیسى، عن الحسین بن المختار القلانسی، عن عبد اللّه بن مسكان، قال، دخل حیان السراج على أبی عبد اللّه علیه السّلام فقال له: یا حیان ما یقول أصحابك فی محمد بن علی الحنفیة؟


قال: یقولون هو حی یرزق.


فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام: حدثنی أبی أنه كان فیمن عاده فی مرضه، و فیمن أغمضه و فیمن أدخله حفرته، و زوج نساؤه، و قسم میراثه.


قال، فقال حیان: انما مثل محمد بن الحنفیة فی هذه الامة مثل عیسى بن مریم، فقال: ویحك یا حیان شبه على أعدائه فقال: بلى شبه على أعدائه.


قال: فتزعم أن أبا جعفر عدو محمد بن علی! لا و لكنك تصدف یا حیان، و قد قال اللّه عز و جل فی كتابه‏ «سَنَجْزِی الَّذِینَ یَصْدِفُونَ عَنْ آیاتِنا سُوءَ الْعَذابِ بِما كانُوا یَصْدِفُونَ»[1124] فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام: فتبت الى اللّه من كلام حیان ثلاثین یوما.